الجمعة , أبريل 28 2017
الرئيسية / منشورات / عمدة الداخلية / رسالة عمدة الداخليّة لشهر أيّار 2016

رسالة عمدة الداخليّة لشهر أيّار 2016

رسالة شهر أيار 2016
الاجتماع الدوري


 

الاجتماع: هو الاجتماع الرسمي الذي تعقده المديريّة أو مديريّات عدّة أو المفوضيّة أو مفوضيّات عدّة. ويكون الاجتماع إمّا دوريًّا أو استثنائيًّا. يُعقد الاجتماع الدوري ضمن منهاج عمل المديريّة أو المفوضيّة في فترات زمنية محدّدة، وقد حدّدها النظام الداخلي باجتماعين في الشهر على الأقلّ. أما الاجتماع الاستثنائي فيخصّص لدرس موضوع معيّن، إما أن يكون عاجلاً، أو لم يستوفِ البحث في الاجتماع الدوري، أو لتنفيذ استحقاق دستوري.

 


مقومات الاجتماع:

  1. الدعوة المسبقة، وتتضمّن مكان وزمان الاجتماع.
  2. جدول أعمال محدّد.
  3. الحضور الذهني والجسدي للأعضاء.
  4. إدارة سليمة لاستيفاء درس المواضيع المحدّدة في جدول الأعمال في أقلّ وقتٍ ممكن، وحفظ نظاميّة الاجتماع.


مواد منهاج الاجتماع:

  1. التفقّد.
  2. تلاوة محضر الاجتماع السابق وتثبيت وقائعه.
  3. الواردات.
  4. متابعة المقرّرات والأعمال السابقة.
  5. النشاطات الحزبية (إداريّة، ماليّة، إذاعيّة، اقتصاديّة، تدريبيّة وتربويّة).
  6. أسئلة واقتراحات (هذا البند يفسح المجال للأعضاء لطرح أسئلتهم الاستيضاحيّة حول العمل الحزبي في نطاق الفرع، ويجيب المدير أو المفوَّض عن الأسئلة التي تندرج ضمن صلاحيّاته، ويحيل ما هو خارج صلاحيّاته إلى المراجع المختصّة. وكذلك يتيح هذا البند فرصة طرح الآراء التي تسهم في تزخيم العمل الحزبي، عن طريق رفع الاقتراحات المستوفية للمواصفات التي ذكرت في الرسالة السابقة. باختصار يشكّل هذا البند دلالةً على مدى حيويّة واهتمام الأعضاء والمسؤول على حدٍّ سواء).
  7. تحديد موعد ومكان الاجتماع المقبل.
  8. الزاوية الثقافية.
  9. التبرّع المالي.

ملاحظة: يمكن تنفيذ الزاوية الثقافية بعد اختتام الاجتماع، شرط ضبط المناقشات. وكذلك يمكن تنفيذ التبرع المالي قبل الافتتاح أو بعد الاختتام على أن تدوّن قيمة المبلغ المجبى في متن المحضر.


دور وأهميّة الاجتماع:
في رسالته إلى وليم بحليس بتاريخ 9 كانون الأول ديسمبر 1941 (ص 405 الجزء الثاني؟) كتب الزعيم التوجيه (البلاغ) التالي:
“إباحة الكلام للأعضاء …. تعلنون للأعضاء أنّكم تفتحون باب الكلام لهم، وأنّ فتح هذا الباب لجميع الأعضاء يكون لحصول بعض هذه الفوائد:
أ- أن يتمكّن الأعضاء من الاستيضاح عمّا أُغلق عليهم فهمه فيوضح لهم رئيس الاجتماع (المدير أو المنفذ العام) ما من صلاحيّته إيضاحه وما عنده علمه. وما لا علم لديه يخبر المستوضح أنّه يأخذ علمًا به ليعطيه جوابًا عليه في اجتماعٍ آخر بعد أن يدرس المسألة أو يراجع بها أو يرفعها إلى مقامٍ أعلى لينظر فيها. ويدوّن هذا الأمر ويعمل بهذا التفصيل.
ب- سماع آراء الأعضاء واقتراحاتهم ومعلوماتهم وتدوين المفيد منها لتتبنّاه الإدارة أو لتستخرج منه درسًا.
ج- تقوية الروابط الفكرية والشعورية بين الأعضاء ورفع معنويّاتهم بإعطائهم هذه الفرصة للمساهمة بطريقة نظاميّة بتكوين نفسيّة سوريّة قوميّة جديدة.
د- تمرين القوميّين على التكلّم بنظامٍ واحترام في أمورٍ مفيدة عمليًّا لتقدّم الفرع وعضد الإدارة الحزبية في تدابيرها لخير القضيّة القوميّة المقدّسة.

ملاحظة: إنّ الاجتماعات العامّة في المديريّات ليس لها صفة جلساتٍ تُعقد للنظر في الأمور والتدابير الإداريّة التي يحسن اتّخاذها، بل أهمّ أغراضها أن تكون واسطةً لتوثيق العلاقة بين الإدارة والأعضاء ولاطلاع هؤلاء على سير الحركة ولسماع معلوماتهم وآرائهم ولدرس العقيدة القومية ومقابلة النظريّات المعاكسة عليها ليثق الأعضاء بقوّة مبادئ حزبهم وتفوّقها. وهذه النقطة الأخيرة هي من أهمّ الأغراض فيجب أن يُعِدّ المذيع مجموعة مقالاتٍ قوميّةٍ هامّة يفرزها من مقالات “الزوبعة” أو “سورية الجديدة” ويقرأ في كلّ اجتماعٍ واحدة منها ويطلب من الأعضاء إبداء آرائهم وملاحظاتهم على الأفكار الواردة فيها. وما شاكل من الأمور الإذاعية. ويجب، في كلّ ذلك، المحافظة على نظام دقيق للمحادثات والكلام. فلا يجوز أن يتكلّم عضوٌ فورًا بدون طلب رخصةٍ من الرئيس. ويجب أن لا يسمح لمتكلّم واحد بالكلام أكثر من مرّتين. وكلّ كلامٍ جديدٍ من متكلّمٍ سابقٍ إذا لم يكن حاويًا إيضاحاتٍ جديدة لم ترد قبل، يجب منعه ليُعطى حقّ الكلام لغيره.”


جدول مقارنة بين الاجتماع الدوري والاجتماع الاستثنائي

الاجتماع الدوري الاجتماع الاستثنائي
يُحدَّد موعده في الاجتماع الدوري السابق يُحدَّد موعده حسب حصول الأمر العاجل
(منهاج) جدول الأعمال كما شُرح أعلاه (منهاج) جدول الأعمال: التفقّد والموضوع العاجل المزمع مناقشته فقط
يُتلى محضر الاجتماع السابق وتُثبَّت وقائعه لا يُتلى محضر الاجتماع الدوري السابق.

 

 

 

 

ملاحظة:

  1. في الاجتماع الدوري الذي يلي الاجتماع الاستثنائي، يتلى محضرا الاجتماعين: الدوري السابق والاستثنائي وتثبّت وقائعهما.
  2. يترأّس اجتماعات المديريّة المدير أو ناموس المديريّة في حال غياب المدير. ويترأّس اجتماعات المفوضية المفوض فقط.

 

عمدة الداخلية
الناموس المساعد
الرفيق أحمد إ. النابلسي

عن admin

شاهد أيضاً

رسالة عمدة الداخلية – آذار2016

رسالة آذار

العام الميلادي 2016.

في اليباس تفتقر الحياة إلى روحها، تتحطّم عظامُه تحت وقار القدر، ولا يكون خير فيها إلا بعودة خلاصتها إلى أمّها -أرضها. هذي هي إحدى تمظهرات الصراع التي تنتقل فيها الأجيال من دور إلى آخر دون انقطاع أو فتور بل بديمومة الحرارة الدافعة للنبض من شمس هي إله حبّ تخترق عمق القلوب لتبرعم منها أفنانًا نضرة ريّانة تعقد جمالًا وتثمر خيرًا وتبذر حقًّا... ها بلادي... ها آذار... ها سعاده.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *